القائمة الرئيسية
EN
تقرير ميداني تشرين أول 2013
01، نوفمبر 2013
pdf
تنزيل الملف

يشمل هذا التقرير ملخص للانتهاكات التي وثقها باحثو مؤسسة "الحق" خلال شهر تشرين أول لعام 2013م، علما أن لدى مؤسسة الحق باحثين ميدانيين لديهم الخبرة الكافية للقيام بالتوثيق القانوني اللازم وموزعين في كافة محافظات الأرض الفلسطينية المحتلة. وتعمد مؤسسة الحق إلى اخذ توثيقها بشكل مباشر من الضحايا أو شهود العيان،  وتوثق "الحق" الانتهاكات بغض النظر عن هوية مرتكبيها، والتي قد ترتكب إما من قوات الاحتلال الإسرائيلي، أو من الجهات الفلسطينية الرسمية وغير الرسمية بالضفة والقطاع.  ابرز هذه الانتهاكات:

أولا- اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلية وجنوده:

1- القتل:

يستمر بين الحين والاخر سقوط الضحايا الفلسطينيين برصاص جنود الاحتلال بالارض الفلسطينية المحتلة، وخلال هذا الشهر سقط 7 فلسطينيين، ويمكن تلخيص ما حدث بالجدول التالي:

الرقم

التاريخ

مكان الحدث

الحدث

ملاحظات

1-

17 تشرين أول

الرام/ القدس

أطلق جنود الاحتلال النار على شاب اقترب من معسكر للجيش قرب الرام فقتل على الفور، وادعى الناطق باسم جيش الاحتلال انه حاول مهاجمة الجنود بجرافة كان يقودها بهدف تنفيذ عمل فدائي.

الشاب هو: يونس احمد ردايدة (28 عاما) من بلدة بيت حنينا، والأهل يرفضون ادعاء جنود الاحتلال ويؤكدون أن يونس ضل طريقه.

2-

22 تشرين أول

بيت لقية/ رام الله

اقتحم جنود الاحتلال منطقة جبلية تقع بين قريتي كفر نعمة وبلعين ووقعت اشتباكات مع ساعات الفجر انتهت بالإعلان عن استشهاد مواطن مطلوب لجنود الاحتلال بعد أصابته بعشرات الأعيرة النارية.

المواطن هو:

محمد رباح عاصي (24 عاما).

3-

31 تشرين أول

قباطية/ جنين

أطلق جنود الاحتلال النار نحو احد المتظاهرين في حوالي الساعة الخامسة فجرا فأصيب برصاصة بمنطقة الصدر وخرجت من منطقة الظهر حيث استشهد على الفور.

الشاب هو:

أحمد عماد طزازعه (21 عاما).

4-

31 تشرين أول

بلدتي القرارة وعبسان الجديدة بخان يونس/ غزة

قتل أربعة من عناصر كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أثناء محاولتهم التصدي لقوة اسرائيلية كانت قد توغلت شرق بلدتي القرارة وعبسان الجديدة حيث تخلل عملية التوغل اطلاق نار وقصف مدفعي وجوي من قبل قوات الاحتلال.

الشهداء هم:

ربيع خليل بركة (23 عاماً)

خالد محمد أبو بكرة (35 عاماً) محمد رشيد داوود (26 عاماً).

 محمد عصام القصاص (23 عاماً).

 

2-   استهداف المدنيين في قطاع غزة:

استمرت اعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلية على قطاع غزة وبالتحديد في "المنطقة العازلة"، وهي على طول الشريط الحدودي في القطاع وتتراوح ما بين 300م لتصل احيانا الى 500م، وكثيرا ما تحصل اشتباكات مع مسلحين من المقاومة الفلسطينية اثناء تصديهم لتلك التوغلات، وايضا يتم استهداف المدنيين والمزارعين اثناء قيامهم باعمالهم بالمنطقة المجاورة للمنطقة العازلة. في هذا الشهر وثق باحثو الحق احداث تم تلخيصها بالجدول التالي:

الرقم

التاريخ

مسافة التوغل

مكان التوغل

مدة التوغل

1-

3 تشرين أول

200 متر

شرق قرية وادي غزة "جحر الديك"

1:30 ساعة

2-

7 تشرين أول

200 متر

بورة أبو سمرة الواقعة شمال بلدة بيت لاهيا/ غزة

2 ساعة

3-

21 تشرين أول

300 متر

شرق قرية وادي السلقا شرق دير البلح/ غزة

13 ساعة

4-

22 تشرين أول

150 متر

شرق بلدة القرارة، شمال شرق مدينة خان يونس/ غزة

2:30 ساعة

5-

22 تشرين أول

200 متر

منطقة سويلم الواقعة شمال بلدة بيت حانون/ غزة

1:00 ساعة

6-

24 تشرين أول

200 متر

شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة

3:00 ساعات

7-

30 تشرين أول

200 متر

شرق بلدة بيت حانون شمال غزة

2:00 ساعة

8-

31 تشرين أول

1000 متر

بلدة القرارة شرق خان يونس جنوب غزة

2:30 ساعة 

3-    اعتداءات على المسيرات السلمية بالضفة الغربية:

يعتدي جنود وشرطة الاحتلال على المسيرات السلمية المناهضة للاحتلال والاستيطان، ويستخدمون القوة لتفريق المتظاهرين في معظم الحالات، وخلال شهر تشرين أول تم رصد وتوثيق التالي:

 

الرقم

التاريخ

مكان الحدث

الحدث

ملاحظات

1-

5 تشرين أول

كفر قدوم/ قلقيلية

فرق جنود الاحتلال بالقوة مسير كفر قدوم الأسبوعية السلمية في ساعات الظهر، واستخدموا الغاز المسيل للدموع بكثافة حيث أصيب العشرات من المواطنين.

تم معالجة المصابين ميدانيا.

2-

11 تشرين أول

كفر قدوم/ قلقيلية

فرق جنود الاحتلال بالقوة مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية في ساعات الظهر، وتضرر العشرات من المواطنين ومن المتضامنين الأجانب من الغاز.

احتجز جنود الاحتلال طاقم تلفزيون فلسطين أثناء قيامه بتغطية الأحداث، كما واحتجزوا عدداً من المتضامنين الأجانب، وأطلقوا سراحهم لاحقا.

 

4-    انتهاكات خاصة بالقدس المحتلة:

تم توثيق انتهاكات لها طابع الخصوصية بمدينة القدس والمقدسات الموجودة بها، تتمثل بخطوات الاحتلال الفعلية لضم المدينة وعزلها عن الارض الفلسطينية المحتلة. والتلخيص التالي يوضح ممارسات قوات الاحتلال بالمدينة خلال الشهر الحالي:

الرقم

التاريخ

المكان

الحدث

ملاحظات

1-

1 تشرين أول

القدس

داهمت قوات الاحتلال مركز دراسات القدس/ جامعة القدس في سوق القطانين بالبلدة القديمة، ومنعت بالقوة عقد مؤتمر صحفي دعت إليه هيئة العمل الوطني رفضا لاستئناف المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان وتواصل الاعتداءات على المسجد الأقصى، وامر المنع وقع من المفتش العام للشرطة بالقدس "يوحنان دانينو".

تم تعليق القرار باللغتين العربية والعبرية وايضا تفريق المتواجدين تحت التهديد وباستخدام القوة.

2-

10 تشرين أول

القدس

اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك في ذكرى ما يسمية المستوطنون ”الذكرى الـ 848 لصعود الرمبام الى جبل الهيكل”. واعتقلت الشرطة  صحفيين تواجدا في ساحات الأقصى.

تم الاقتحام تحت حراسة عسكرية مشددة والصحافيين هما: محمد أبو اسنينة، وصهيب سلهب.

3-

14 تشرين أول

القدس

اقتحم أكثر من عشرين مستوطنا ساحات المسجد الاقصى وتم رفع العلم الاسرائيلي والقيام بطقوس دينية في ساحات الاقصى.

الاقتحام تم تحت حراسة عسكرية مشددة.

 

5-    اعتقالات ومداهمات واصابات:

تتعدد الاسباب التي تدعيها سلطات الاحتلال كسبب لاقتحام المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، ومن اهمها اعتقال مواطنين، ويرافق عملية الاعتقال تفتيش المنازل سواء كان بالليل او بالنهار، الامر الذي يخلف خسائر مادية مختلفة، وايضا يستخدم الجنود عنف غير مبرر في بعض الاقتحامات، وما حدث في شهر تشرين اول يمكن تليخصه بالجدول التالي:

الرقم

التاريخ

المكان

الحدث

ملاحظات

1-

1 تشرين أول

مخيم الجلزون/ رام الله،

اندلاع مواجهات بين متظاهرين وجنود الاحتلال حيث اصيب طفل بعيار مطاطي وتمكن الجنود من اعتقاله ومن ثم الاعتداء عليه بالضرب الشديد امام المتظاهرين.

الطفل هو:

 يزن محمود زيد (16 عاما).

2-

2 تشرين أول

مدينة الخليل

اقتحم جنود الاحتلال منزل في حارة أبو اسنينة وتم تفتيشه وتعامل الجنود بعنف شديد مما اشاع الرعب داخله، واعتدوابالضرب على صاحب البيت حتى فقد الوعي، فيما أصيبت زوجته بانهيار جراء الرعب، في حين تم اعتقال نجلهما.

صاحب المنزل هو:

شاكر الأطرش ( 44 عاما)

والمعتقل هو:

نور (25 عاما).

3-

4 تشرين أول  

مخيم الفوار/ الخليل

أطلق جنود الإحتلال العيارات المعدنية الكروية المغلفة بالبلاستيك باتجاه أطفال وشبان رشق عدد منهم الحجارة باتجاه برج عسكري على الشارع الرئيس غرب المخيم. أصيب طفل كان يراقب ما يجري إصابة سطحية في عقب رأسه. أمسكه جنود وضربوه وقيدوا يديه وعصبوا عينيه ثم حمله جندي وألقاه في داخل جيب، حيث قام الجنود بالاعتداء بالضرب على رأس