القائمة الرئيسية
EN
"الحق" تطالب الجهات الرسمية بتوضيح موقفها من قضية التنصت على مكالمات المواطنين
20، يناير 2018

تنظر مؤسسة الحق بقلق بالغ لما نشر في بعض وسائل الإعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي من عمليات تنصت وتسريبات لمكالمات المواطنين، وترى "الحق" أن عملية التنصت حال ثبوتها وما نشر من تسريبات تشكل اعتداءً خطيراً على الحق في الخصوصية المكفول في القانون الأساسي الفلسطيني والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي انضمت إليه دولة فلسطين بدون تحفظات، وتشكل جريمة دستورية موصوفة بمقتضى المادة (32) من القانون الأساسي لا تسقط بالتقادم وتستوجب الملاحقة الجنائية وتعويض المتضررين وجريمة في قانون العقوبات النافذ، ومؤشراً خطيراً إذا ما ثبت صحتها باتجاه الانزلاق نحو الدولة البوليسية.

كما وتشير "الحق" إلى ما ورد في البيان الصادر عن مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين بتاريخ 18/01/2018 حول التطورات التشريعية والأمنية الأخيرة؛ والذي أكد في بنده الثالث على قضية التنصت على مكالمات أعضاء مجلس نقابة المحامين ونشرها على نحو يشكل جريمة موصوفة في القانون وانتهاكاً للحق في الخصوصية.

وتشدد "الحق" على وجوب احترام الحماية التي منحها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية للحق في الخصوصية في المادة (17) والتي نصت "1. لا يجوز تعريض أي شخص على نحو تعسفي أو غير قانوني لتدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته أو مراسلاته، ولا لأي حملات غير قانونية تمس شرفه أو سمعته 2. من حق كل شخص أن يحميه القانون من مثل هذا التدخل أو المساس".

كما وتؤكد "الحق" على وجوب احترام الضمانات التي كفلها قانون الإجراءات الجزائية فيما يتعلق بمراقبة المكالمات الهاتفية من خلال المادة (51) والتي نصت على ما يلي: " 1. للنائب العام أو أحد مساعديه أن يضبط لدى مكاتب البرق والبريد الخطابات والرسائل والجرائد والمطبوعات والطرود والبرقيات المتعلقة بالجريمة وشخص مرتكبها 2. كما يجوز له مراقبة المحادثات السلكية واللاسلكية وإجراء تسجيلات لأحاديث في مكان خاص بناءً على إذن من قاضي الصلح متى كان لذلك فائدة في إظهار الحقيقة في جناية أو جنحة يعاقب عليها بالحبس لمدة لا تقل عن سنة 3. يجب أن يكون أمر الضبط أو إذن المراقبة أو التسجيل مسبباً ولمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً قابلة للتجديد لمرة واحدة".

وعليه، فإن "الحق" وإذ تجدد التحذير من خطورة جريمة التنصت على مكالمات المواطنين والتسريبات التي نشرت بهذا الخصوص إذا ما ثبتت، وانعكاساتها الخطيرة على الحق في الخصوصية كحق أساسي من حقوق الإنسان، فإن "الحق" تطالب الجهات الرسمية بتوضيح موقفها من قضية التنصت وفتح تحقيق شامل بشأنها وملاحقة المتورطين فيها وتقديمهم إلى القضاء، وتعويض المتضررين، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرارها.